من المؤكَّد أننا بشر و لا نشبه الآلات .. فنعمل بضغطة زر !
فالبشر ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر والعواطف .. ولابدّ للعمل أن يرتبط بتلك المشاعر0
والمديرة الناجحة تدرك كيفية التعامل مع الموظفات لإخراج أفضل ما لديهن ، عن طريق التحفيز 0
ولقد اهتم الإسلام بالحوافز قال تعالى : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) الرحمن آية 60 ، وقوله تعالى :
( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) 123آل عمران
وقول الرسول صلى الله عيه وسلم : ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ) 0
فما هو مدلول تلك الكلمة السحرية ؟
التحفيز هو: عبارة عن تلك العوامل التي تُشبع النقص في الحاجة للإطراء والمديح وسماع كل ما هو جميل ، والتي عن طريق إشباعها تتولد الرغبة في بذل المزيد من الجهد لتحسين مستوى الأداء والإنتاج .
الفرق بين التحفيز والدافعيةالتحفيز يطلق على التحريك للأمام ، وهو كل قول أو فعل أو إشارة ... تدفع الإنسان إلى سلوك أفضل أو تعمل على الاستمرار فيه 0
فالتحفيز ينمِّي الدافعية ويقود إليها ،إلا أنه يأتي من الخارج .. فإن وُجدت الدافعية من داخل الموظفة التقت بالتحفيز في المعنى ، وإن عدمت صار التحفيز هو الحث من الخارج على القيام بالسلوك المطلوب 0
دلائل هبوط المعنويات1.
1- عدم التعاون حين يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهد.
2. التردد في التطوير أو القيام بأعمال إضافية.
3. الوصول متأخرا أو الخروج مبكرا دون تبرير السبب .
4. إطالة مدة الاستراحات الممنوحة لتناول الطعام لكسب أكبر قدر ممكن من الراحة والهروب من العمل
5. عدم احترام مواقيت إنجاز العمل .
6. التشكي والتذمر واليأس والإحباط بصورة مستمرة .
7. وضع اللوم على الآخرين .
8. الهروب من الحصص أو التأخر عن دخولها .
9. التقصير في متابعة الطالبات وتشجيعهن على بذل الجهد .
10. الإهمال الناتج عن عدم الامتثال للتوجيهات والأوامر 0
عوامل إثــــــــــــــــــــارة الدافعية لدى الموظفة : شعور الموظفة بأنها جزء لا يتجزأ من المدرسة .. وأن نجاحها نجاح للمدرسة أيضا ..
فإذا استطاعت المديرة أن توصل تلك المفاهيم إلى الموظفات فستكون قد وضعت يدها على أكبر حافز لهن 0 فالجميع يعمل لصالح المدرسة ككل والمديرة فرد فيها 0
2. اقتناع كل موظفة بأنها عضو مهم في المدرسة مهما كان عملها صغيرا أو كبيرا فستشعر بأهميتها وسيكون ذلك دافعا كبيرا لتحسين أدائها في العمل ، بل سيزيدها إصرارا على الابتكار والإبداع .
3. لابد للمديرة الناجحة أن تترك مساحة الاختيار للموظفات .. فتطرح المشكلة مثلا وبدائل حلها وتستشيرهن ، حتى إذا وقع اختيارهن على بديل من البدائل المطروحة .. عليهن تحمل المسئولية مع المديرة ، فيصبح لدى كل واحدة منهن الحافز القوي على إتمام نجاح ذلك العمل مهما كلفها من الجهد والوقت .
معوقات التحفيز
1- السلوك السلبي للمديرة وعدم التشجيع ، أو مساواة من تعمل طيلة العام بمن لا تعمل عند التكريم الختامي .
2. الإذلال وسوء المعاملة والمحاباة .
3. عدم وضوح الأهداف لدى مديرة المدرسة .
4. حاجة مديرة المدرسة نفسها إلى دافعية وتحفيز .
5. عدم المتابعة للموظفات فلا تعرف المبدعة من خاملة الذكر .
6. قلة التدريب و التوجيه لتصحيح الأخطاء .
7. عدم وجود قنوات اتصال بين المديرة والموظفات .
8. بعد المديرة عن فن الحوار الهادف ، والإقناع .
9. كثرة الأخطاء الإدارية كتعدد القرارات وتضاربها.
10. تعدد القيادات في المدرسة الواحدة وتضارب آراءها 0
كيفية تحفيز الموظفات ؟؟
1- تحديد الهدف .
2. الإنصات لآراء الموظفات وتقبل وجهات النظر.
3. الحوار الفعال وإظهار البشر والبشاشة و الود والمحبة .
4. منح خطابات الشكر والتقدير والدروع التذكارية .
5. إسداء كلمات الشكر والإعجاب والمدح والثناء .
6. الجوائز والمكافآت في نهاية كل فصل دراسي لمن تعمل بجدّ فقط .
7. زرع الثقة في نفوس الموظفات و التفويض في العمل .
8. إعلان المحاسن وستر العيوب .
9. تدريب الموظفات والعمل على تطويرهن باستمرار .
10. إطلاع الموظفات على ما يجد من تغيرات في مجالهن .
11. احترام وقت العمل .
12. البعد عن الرتابة والروتين في بعض الأمور الفرعية .
فوائد الحوافز
هناك العديد من الثمرات التي نجنيها من التحفيز ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1. انخفاض معدل حركة نقل الموظفات بين المدارس .
2. انخفاض نسبة تغيب الموظفات أو تأخرهن .
3. اكتساب الموظفات السلوك الإيجابي المثير للحماس .
ففي كتاب : " عمل الأذكياء لدى مدراء أغبياء " يقول الكاتب :
( إنّ الموظفين هم طيور الكناري في منجم الفحم ، وعندما تضعف قدرتها على التغريد ، يكون معنى ذلك أنَّ شيئا ما أدركه العطب ، أو حلَّ بالبيئة التي تحيط بها ) !
4. تحقيق الأهداف التربوية التعليمية .
أفكار جيدة للتحفيز
1- بطاقات الشكر والثناء .
2- الشهادات التقديرية .
3- الدروع التذكارية .
4- منح الاشتراك المجاني في مجلة دعوية تربوية .
5- استخدام الأوراق اللاصقة وهي وسيلة جيدة تمكنك من تسجيل عبارات المديح السريعة التي تثني على أداء الموظفات .و تحتوي تلك الرسائل القصيرة على بعض المعلومات الإيجابية.
إذ لا يجب أن تكون سلبية كأن تقومي بإعطاء بعض التوجيهات . ولكن ينبغي أن يكون محتوى رسائل المديح اللاصقة على النحو التالي :
(( بارك الله في جهودك المبذولة )) شكراً لك على تعاملك مع المشكلة بطريقة جيدة." (( نشكر حسن تعاملك مع أمهات الطالبات عند حضورهن .. كم أنت رائعة )) .. (( سجلاتك عنوان تميزك وإبداعك .. هكذا هم المبدعون .. مميزون )) ،( قليلون هم الذين يسعون من أجل التفوق والتميّز .. فهنيئا لنا بك ) ..
ويجب أن تقومي بوضع هذه الرسالة أو البطاقة في مكان واضح .
إن رسائل المديح اللاصقة تعد من أبسط وسائل إثارة الحماس ، ولكن لا تفرط في استخدامها كل ساعة .. حتى لا تفقد مصداقيتها !
أليس الموضوع هااااام لجميع فئات البشر ؟؟؟
إلى اللقاء .. سنلتقي في موضوع تربوي آخر ..
فالبشر ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر والعواطف .. ولابدّ للعمل أن يرتبط بتلك المشاعر0
والمديرة الناجحة تدرك كيفية التعامل مع الموظفات لإخراج أفضل ما لديهن ، عن طريق التحفيز 0
ولقد اهتم الإسلام بالحوافز قال تعالى : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) الرحمن آية 60 ، وقوله تعالى :
( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) 123آل عمران
وقول الرسول صلى الله عيه وسلم : ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ) 0
فما هو مدلول تلك الكلمة السحرية ؟
التحفيز هو: عبارة عن تلك العوامل التي تُشبع النقص في الحاجة للإطراء والمديح وسماع كل ما هو جميل ، والتي عن طريق إشباعها تتولد الرغبة في بذل المزيد من الجهد لتحسين مستوى الأداء والإنتاج .
الفرق بين التحفيز والدافعيةالتحفيز يطلق على التحريك للأمام ، وهو كل قول أو فعل أو إشارة ... تدفع الإنسان إلى سلوك أفضل أو تعمل على الاستمرار فيه 0
فالتحفيز ينمِّي الدافعية ويقود إليها ،إلا أنه يأتي من الخارج .. فإن وُجدت الدافعية من داخل الموظفة التقت بالتحفيز في المعنى ، وإن عدمت صار التحفيز هو الحث من الخارج على القيام بالسلوك المطلوب 0
دلائل هبوط المعنويات1.
1- عدم التعاون حين يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهد.
2. التردد في التطوير أو القيام بأعمال إضافية.
3. الوصول متأخرا أو الخروج مبكرا دون تبرير السبب .
4. إطالة مدة الاستراحات الممنوحة لتناول الطعام لكسب أكبر قدر ممكن من الراحة والهروب من العمل
5. عدم احترام مواقيت إنجاز العمل .
6. التشكي والتذمر واليأس والإحباط بصورة مستمرة .
7. وضع اللوم على الآخرين .
8. الهروب من الحصص أو التأخر عن دخولها .
9. التقصير في متابعة الطالبات وتشجيعهن على بذل الجهد .
10. الإهمال الناتج عن عدم الامتثال للتوجيهات والأوامر 0
عوامل إثــــــــــــــــــــارة الدافعية لدى الموظفة : شعور الموظفة بأنها جزء لا يتجزأ من المدرسة .. وأن نجاحها نجاح للمدرسة أيضا ..
فإذا استطاعت المديرة أن توصل تلك المفاهيم إلى الموظفات فستكون قد وضعت يدها على أكبر حافز لهن 0 فالجميع يعمل لصالح المدرسة ككل والمديرة فرد فيها 0
2. اقتناع كل موظفة بأنها عضو مهم في المدرسة مهما كان عملها صغيرا أو كبيرا فستشعر بأهميتها وسيكون ذلك دافعا كبيرا لتحسين أدائها في العمل ، بل سيزيدها إصرارا على الابتكار والإبداع .
3. لابد للمديرة الناجحة أن تترك مساحة الاختيار للموظفات .. فتطرح المشكلة مثلا وبدائل حلها وتستشيرهن ، حتى إذا وقع اختيارهن على بديل من البدائل المطروحة .. عليهن تحمل المسئولية مع المديرة ، فيصبح لدى كل واحدة منهن الحافز القوي على إتمام نجاح ذلك العمل مهما كلفها من الجهد والوقت .
معوقات التحفيز
1- السلوك السلبي للمديرة وعدم التشجيع ، أو مساواة من تعمل طيلة العام بمن لا تعمل عند التكريم الختامي .
2. الإذلال وسوء المعاملة والمحاباة .
3. عدم وضوح الأهداف لدى مديرة المدرسة .
4. حاجة مديرة المدرسة نفسها إلى دافعية وتحفيز .
5. عدم المتابعة للموظفات فلا تعرف المبدعة من خاملة الذكر .
6. قلة التدريب و التوجيه لتصحيح الأخطاء .
7. عدم وجود قنوات اتصال بين المديرة والموظفات .
8. بعد المديرة عن فن الحوار الهادف ، والإقناع .
9. كثرة الأخطاء الإدارية كتعدد القرارات وتضاربها.
10. تعدد القيادات في المدرسة الواحدة وتضارب آراءها 0
كيفية تحفيز الموظفات ؟؟
1- تحديد الهدف .
2. الإنصات لآراء الموظفات وتقبل وجهات النظر.
3. الحوار الفعال وإظهار البشر والبشاشة و الود والمحبة .
4. منح خطابات الشكر والتقدير والدروع التذكارية .
5. إسداء كلمات الشكر والإعجاب والمدح والثناء .
6. الجوائز والمكافآت في نهاية كل فصل دراسي لمن تعمل بجدّ فقط .
7. زرع الثقة في نفوس الموظفات و التفويض في العمل .
8. إعلان المحاسن وستر العيوب .
9. تدريب الموظفات والعمل على تطويرهن باستمرار .
10. إطلاع الموظفات على ما يجد من تغيرات في مجالهن .
11. احترام وقت العمل .
12. البعد عن الرتابة والروتين في بعض الأمور الفرعية .
فوائد الحوافز
هناك العديد من الثمرات التي نجنيها من التحفيز ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1. انخفاض معدل حركة نقل الموظفات بين المدارس .
2. انخفاض نسبة تغيب الموظفات أو تأخرهن .
3. اكتساب الموظفات السلوك الإيجابي المثير للحماس .
ففي كتاب : " عمل الأذكياء لدى مدراء أغبياء " يقول الكاتب :
( إنّ الموظفين هم طيور الكناري في منجم الفحم ، وعندما تضعف قدرتها على التغريد ، يكون معنى ذلك أنَّ شيئا ما أدركه العطب ، أو حلَّ بالبيئة التي تحيط بها ) !
4. تحقيق الأهداف التربوية التعليمية .
أفكار جيدة للتحفيز
1- بطاقات الشكر والثناء .
2- الشهادات التقديرية .
3- الدروع التذكارية .
4- منح الاشتراك المجاني في مجلة دعوية تربوية .
5- استخدام الأوراق اللاصقة وهي وسيلة جيدة تمكنك من تسجيل عبارات المديح السريعة التي تثني على أداء الموظفات .و تحتوي تلك الرسائل القصيرة على بعض المعلومات الإيجابية.
إذ لا يجب أن تكون سلبية كأن تقومي بإعطاء بعض التوجيهات . ولكن ينبغي أن يكون محتوى رسائل المديح اللاصقة على النحو التالي :
(( بارك الله في جهودك المبذولة )) شكراً لك على تعاملك مع المشكلة بطريقة جيدة." (( نشكر حسن تعاملك مع أمهات الطالبات عند حضورهن .. كم أنت رائعة )) .. (( سجلاتك عنوان تميزك وإبداعك .. هكذا هم المبدعون .. مميزون )) ،( قليلون هم الذين يسعون من أجل التفوق والتميّز .. فهنيئا لنا بك ) ..
ويجب أن تقومي بوضع هذه الرسالة أو البطاقة في مكان واضح .
إن رسائل المديح اللاصقة تعد من أبسط وسائل إثارة الحماس ، ولكن لا تفرط في استخدامها كل ساعة .. حتى لا تفقد مصداقيتها !
أليس الموضوع هااااام لجميع فئات البشر ؟؟؟
إلى اللقاء .. سنلتقي في موضوع تربوي آخر ..